". ".

Recent Posts

2

وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ

وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ

وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ

وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ

وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ

Definition List

Text Widget

عزيزي الزائر أود أن ألفت انتباهك إلى الحقيقة التالية، هذا رأيي وفقاً للمعطيات الحالية وليس حكماً ، فإن كان لديك غير ذلك فكن دليلاً لنا ولغيرك.

2010-03-29

إختتام القمة التركية المنتخبة .. بحضور مندوبي الدول الكلامية المرتعبة




*


قمة الخيبات ... قصيدة ..  د. أحمد حسن المقدسي 
** " مقتطفات " 

هــذي جـِــراحاتي ونـَــزْف ُ مـِـــدادي
 وعـــروبة ٌ تبكـــي علـــى الأمــجاد ِ
والطـِّــرْس ُ أصـبح بالـدماء ِ مـُخـَـضَّبا ً
والأرض ُ أرضـــي .. والبــلاد ُ بــِـلاديِ
فــي كـــل ِّ آذار ٍ تـَحـُـــل ُّ فــَضيحـة ٌ
لـِتـُضيف َ أحـــقادا ً إلـــــى أحــْـــقاد ِ
الخـَطـْب ُ أكـبر ُ مـِن ْ صدى أصواتـِنا
هـل مـُنـْصِت ٌ للصـوت ِ حين َ أ ُنـــادي
يا مـَسْرَح َ القـِمم ِ المُعـَتـَّق َ بالخـَـنا
يا جامـِــــع َ الأضـْـــداد ِ بالأضـــداد ِ
دُكـَّـــانة ُ القِــمم ِ الــــتي لا تـنتــهي
ليــست ْ تبيـع ُ لنا سـِـوى الأحــــقاد ِ
فـَبـِأي ِّ نـصر ٍ ســـوف تأتي قِمــــة ٌ
تمــضي لمَعْـمَعـَة ٍ بغيـــــر ِ جـِـــــياد ِ
لا فجـــر َ في هــذي البــلاد ِ يُعيد ُ
لي أمـَـــلا ً يُحــــرِّرني مـن الاصفــــــاد ِ
أشــــكو إلـــيك ِ زعـــامة ً مَــثـْقوبة ً
كـم أسْــرَجَت ْ خـيـْــلا ً بغير ِ عـَتـَــاد ِ
تتراكـَــم ُ النكـَـبات ُ فـــي أدراجـِــــنا
كـَـتـَراكـُم ِ الكـُــثـْبان ِ فـي الأحـْــــــماد ِ
قـِـمم ٌ على قـِــمم ٍ .. ولــكن َّ العروبـَـة َ
أصــبحت ْ سـَـــقـْفا ً بـِـــغير ِ عِمــــــاد ِ
صـِرنا مـُروجا ً لا سـِياج َ لها وكـُــل ُّ
حـُــماتِها جُــــنـْد ٌ لـَــــدى الموســـــاد ِ
لِعُيـون ِ إســرائيل َ نقـــتل ُ خـَيْلـَـــــنا
تـَغتــال ُ نــيران ُ الــشَّـقيق ِ حـَـــصادي
وعِـصـــابة ُ الأشرار ِ تحمل ُ نـَعْــشَنا
وتــَـــبيعُنا سـَـــقـْطا ً بـِــــكل ِّ مـَـــــزاد ِ
حــتى العـَمالة ُ أصبحت ْ إرْثـَـــا ً مِـن
الأجـْـــــــداد ِ والآبـــــــــاء ِ لــــــلأولاد ِ
فالــشعب ُ أصــبح َ تـُحـْــفـَة ً أثـَريَّة ً
يـَـــــرمي بـــها الاجـــداد ُ للأحـــــــفاد ِ
والقـَــتل ُ بــات َ هــــوية ً عــــربية ً
خـُلِـــــقـَت ْ مع الحـُـــــكَّام ِ بالمـــــيلاد ِ
مَن ْ لم يـَمـُت ْ بالقـَتل ِ مات َ بـِقـَهْره ِ
فالناس ُ تـُــذبـح ُ .. والخـَلــيفة ُ ســـادي
لم يـبْق َ فـي أرض ِ العروبة ِ ثائِـــر ٌ
إلا انـتهى ذبـْــــحا ً علـــى الأعـــــواد ِ
تلك الخـَطابَـة ُ ليس تمنع ُ عن أريحا
سـَــيف َ يُوشـَـــــع َ أو عــصا جـَــلـْعاد ِ
وعـُكاظـُنا الــشِّعري ُّ لا يحمـي بلادا ً
أو يـَـصـُد ُّ عـــن الـــشُعوب ِ أعــــــادي
فـَعَـــدوُّنا لا يقــــرأ ُ الأشــــعار َ أو
يـَقـْـضي صَريْـعا ً مِــن ْ عيون ِ سـُـعاد ِ
شابَت ْ ذوائِـب ُ ريـشتي مِن ْ طـُغـْمة ٍ
فـَــقـَدَت ْ مـع َ الأيـــام ِ كـُــل َّ رَشَـــــاد ِ
هـذي جـروح ٌ ما توقـــف َ نـَــزفـُها
سِـــتـِّين َ عامـَـا ً ما وجـدت ُ ضـِـــمادي
لا تـَعْـــصِبوا جـَرْحي فإن َّ الجـَرْح َ
أنـْـبَل ُ حـينـَما يبقـــى بغـــير ِ ضِــــماد ِ
فـَلـْـــتـَرْحَمونا مِـن ْ نـَـــشيد ٍ زائف ٍ
ولتـَوقـِفــوا ( سـَـــحِّيْجَة َ ) الإنـْـــــشاد ِ
هـذي خـُـلاصَة ُ أمـْـرِنا قــتـْل ٌ علـى
فــــقـْر ٍ علـى قـَـــهْر ٍ علــى اسـْــتِعْباد ِ
فـَلـْتـَفـْتِكوا بـِــدَجاجـَة ِ القـِـمم ِ الــتي
واللـه ِ ما باضـَــت ْ سـِــوى الإفـْــــساد ِ
سـَـــيُهَوَّد ُ الأقـــــصى قـُبيل َ بَيانكم
لا تـُــــرِهِقوا الـــــوزراء َ بـِالإعـْــــــداد ِ
خـَسِئت ْ بُطـُون ٌ أنـْجَبَتـْكم إذ أعادَت ْ
قــَـوم َ لــــوط ٍ مـَــع ْ سـُــلالة ِ عَــــــاد ِ
أنتــم وقـِــمَّتـُكم وكـُـــل َّ عروشِــكم
ليـست تـُـساوي ضَــرْطَة ً فــــي وادي
آذار ُ يا آذار ُ لا تـَعْــــتـَب ْ علــــيـنا
انــــت َ مـُــــنـْذ الآن َ شـَــــهْر ُ حِـــــداد ِ


إشارة :
درس طيب أردغان للسادة أحزاب و جماعات المعارضة من الباطن المصرية ... حزب العدالة و التنمية حزب ذو مرجعية إسلامية و نشأ في ظل حكم عسكري علماني قومي تركي متطرف  في وقت مقارب لنشأة احزاب المعارضة المصرية المؤجلة " معارضة على ما تفرج "  و إستطاع بجهده و نضاله أن يبني أرضية تجعل أغلبية تركية مرجحة تنتخبه ، فيقوم الحزب مع جهود التنمية الداخلية و محاولة تطبيع العلاقات بينه و بين العسكر و القوميين الأتراك  و فصائل الأكراد  ثم إعادة هيكلة مجاله الحيوي على قاعدة " صفر صراعات " فإنفتح على سوريا و إيران و يحاول التسوية مع أرمينيا ثم بدء يتمدد من خلال محاولا ت  ملء "  الفراغ الجغرافسياسي  " للجوار العربي بدء بقضايا بفلسطين ولبنان و السودان و اليمن مؤخرا ..
 لهذا عندما أهين دبلوماسيا " بشرا " أقاموا الدنيا و لم يقعدوها .. و نحن تدنس على مدار الساعة كل مقدس لدينا من البشر و الحجر .. نصرانيا أو مسلما بدءا من كنيسة المهد و القيامة وصول الي المسجد الأقصي و قبة الصخرة و مسجد الخليل و بلال بن رباح   .. و قبل هذا كله و بعده ... فلسطين بكاملها شعبا و أرضا ...

فتحية أكبار الي طيب أردغان " أحد العصاميين سياسيا " الذين يصنعون أنفسهم سياسيا و يستغلون أنصاف الفرصة كي يؤكد قيمة بلاده التاريخية وصول الي المعاصر ...

 * الرسم لأحد رسامي جريدة النهار اللبنانية و أعتقد أنه ..  أروحمصي  .. فشكرا له
** عفوا للشاعر الكريم أحمد حسن المقدسي لم أكن أمينا في نقل القصيدة بكاملها ... على الرغم من توافقي مع المعنى المراد .. لكن ـ  بعد إذنكم الكريم ـ أحتفظ برأي في حصافة المبنى لمفردات القصيدة .. لأحتوائه على وصف جارح للذوق العام لم أجد ميلا نفسيا أن أنقل القصيدة كاملة و فيها  ما فيها ... وللأمانة و لمن أرد الاستزادة فهذه أحد روابط القصيدة الكاملة


و للحديث بقية إن كان 

عودة الرئاسة .. و سيولة الأسئلة المشروعة في السياسة


حمد لله على السلامة 


الرئيس مبارك عاد الي شرم الشيخ بعد رحلة العلاج لإستئصال الحوصلة المرارية بمستشفي هايدلبرج بالمانيا ... و يعتقد أنه سيستمر في فترة نقاهة قد تمتد لأسبوعين ثم يعاود نشاطة بالتدريج .. و لنا حديث طويل .. في :ـ
نحن في حالة سيولة سياسية و إجتماعية و إقتصادية و ثقافية  .. ليس لدينا محددات واضحة ، هناك فقط تهويمات حول تخوم الهدف و الوسيلة 
علينا أن نتوقف في ظل هذا الحراك المضطرب أن نعيد السؤال الممتد البغيض ... 
من نحن ؟  " عبر التاريخ " 
أين نحن ؟  " في الجغرافيا " 
ماذا حقا نريد ؟! " في الراهن و المستقبل " 
هل لدينا وسيلة ؟! " التغيير إين و كيف و لأي مدى "
هل لدينا القدرة ؟! " الإرادة الراغبة / الغائبة " 
هل  لدينا الرغبة و القدرة على الإجابة على هذه الأسئلة لأعادة تكوين و هيكلة منظومة مفاهيم جديدة غير المتأكلة  لهذا الوطن المشاكس ....
 ماذا يريد الشعب " وهو صاحب الحق و السلطة "  من الرئاسة  ؟!  و ماذا تستطيع أن تقدمه للشعب وفقا للخيارات السابقة ؟! ما هي الوسيلة ؟!  
 ماذا يريد الرئيس "  و هو وكيل مؤقت لإدارة حقوق و سلطات الشعب " من الرئاسة ؟!  و ماذا تستطيع أن تقدمه له  .. بعد الفترة الطويلة السابقة  ؟!  ما هي النتيجة ؟!
ما هي رسالة الشعب " إن كان لديه رسالة واضحة بالفعل " للمستقبل ؟! .. هل لديه القدرة و الرغية في ايصالها الي المستقبل في الوقت المناسب  ؟!   
ما هي رسالة الرئيس " إن كان لديه رسالة واضحة بالفعل " للمستقبل ؟! .. هل لديه القدرة و الرغبة في ايصالها الي المستقبل في الوقت المناسب ؟! 
 ماذا  بعد ؟! 
الهدف .. الوسيلة .. التوقيت ... النتيجة !!! 

تنوية واجب  
 هل لدينا قراءة واضحة على كافة المستويات من الرئيس و مستوياته التنفيذية بالإضافة الشعب الي حالة  السيولة  السياسية و الإقتصادية و المالية و الإجتماعية و الثقافية العالمية و مقارنتها بالأعوام الأولي من القرن العشرين " سنوات كتابة الجغرافيا الحالية "  .. أم نحن  في حالة إستنساخ ضالة لمسلمات لم تعد تملك جذور في خرائط الجغرافيا الإقتصادية السياسية .... نحن على وشك تغيير هاما بدءت نذر قدومه و يحاول المتصارعون الكبار تقليم أظافر بعضهم البعض و تدوير الخرائط بين الصين " الشابة سكانيا " و أمريكا و المانيا  " العجوز سكانيا " .. مع السماحات المرجحة للمخطط لقوي إقليمية فاعلة و مفعلة كأيران و تركيا مدعومة من قبل الصين لتهديد مصالح الغرب و أمريكا في المنطقة العربية ، و تهديد حضور الصين سواء من خلال التواجد المباشر في باكستان و افغانستان  بعد  الإحتلال و كازخستان أو تقوية قوي إقليمية كالهند من قبل الغرب و أمريكا  ، و لازال الزحف الأصفر القادم يفرش ملائته على مروج أفريقيا و قلاع الغرب الصناعية سواء بالشراء  في كل نواحي الإقتصاد أو بالإستبدال الإنتاجي الرخيص " و إبداعية نعمة الإنفجار السكاني .. يا وزير التضامن  "  ، و تقديم نموذجه بسلاسة في إستبدال " عملة اليوان " بالدولار المنهار  في أفريقيا ، .. و ستبقى المنطقة العربية في حالة ثبات حركي مقنن " إستاتيكو " وفقا لإلتهابات النهايات الطرفية للصراع القادم .. إلا في حالة حدوث خضات سياسية أو أمنية غير مجدولة وفقا لأولويات الصراع في العقد الحالي ...  و أفريقيا ستكون حلبة الصراع و نحن على طرفها الشمالي ! 

وللحديث بقية إن كان  

2010-03-27

بث حي من كنيس الخراب .... دعاء القمة المستجاب







تنوية واجب : 

         كنيس أخر بالقرب من المسجد الأقصى سيعلن عن إكمال ترميمه أسمه "  تفئيرت اسرائيل "  أي كنيس  " مفخرة اسرائيل "  وهو  يتألف من اسمي مستوطنين كانا قد قتلا خلال عمليتين فلسطينيتين مسلحتين وهما " تفئيرت رتنر "  و " يسرائيل لوتاتي "  و هو بنفس إرتفاع قبة المسجد الأقصى بهدف إظهار المعالم اليهودية في المدينة بنفس ارتفاع قبة الصخرة والكنائس المسيحية ... و سيتم إفتتاحه قريبا .. و خمسمائة الف مليون شكر ... و سؤال لا يخلو من الغباء ... كم تبرع العرب لضحايا زلازل * " هايتي " كي يتجمل و جههم و يصبح مشع كجوهرة في يد عاهرة  !!
  * لست بأي حال ضد التبرع الإنساني على أي صعيد كان .. لكن الحكمة القاتلة تقول .. !!!!!

و للحديث بقية أن كان 

2010-03-24

يوميات نبي مهزوم .. ياأهل مدينتنا هذا قولي : إنفجروا أو موتوا


  
يوميته الأولي و الثانية 
يتبع يوميته  الثانية و الثالثة



 يتبع يوميته الثالث و الرابعة













يتبع يوميته  الرابعة و الخامسة 
  يوميته الحاسمة و الخامسة و خلاصة القول 

تنوية ملحوس :


قال بيدبا فليسوف الفانوس  للسلطان  محروس ... مادمت سيدي تقلب النفوس - بالعدل -  بين   بهجة   بذر الضياع و المناصب و الفلوس في أعين حاشية السلطان من  عسس و عسكر و تجار و نخاس منحرفي الكلمة الموالي  ...  و بين   رهبة    حصد أرزاق و  ألسنة و رؤوس الرعية  الدوالي .. فالملك فيك لابس وفي ذريتك ملبوس ، و ما دام لا يشتري ضجيج الرعية شهوة الفعال ... فالزئير المجاني المدجن يا سيدي يحلو  لتسلية الأطفال ... و مادامت الرعية  توسع  من أخلاقها لضيق الحال .. و ذل السؤال الذي أفقرو أقفر  من الرجولة الرجال ... و أصبح غاية فعالهم صف عقولهم حد نعالهم حذر المقال .. و تسلط التعلل بالنساء و وهن الصحة ورقة الحال و تربية الأطفال ... و أخصى الخوف الكرامة و أسال الريالة على وجه السلطنة أكوم تناطح الجبال ... و أذاب زهر الشباب يأسا في البحار تارة و فيما أسكر الألباب سار و تعفن الوقت على حوانيت القهوة أو في عتمة السجن أو الحانات ... و أسرجت الفتيات بساتينهن حاضرا لكل نداء كي يسترن بالعري جياع  حد كفاف البيت غذاء وكساء و دواء ... و أستوطنت أشواك الفاقة تتغول بعين الجد والجدات وصار إفطارصومهم تجديد صوم اليوم الأت ... و صارت الحياة عبء الأحياء وباطن الأرض بغيرشرك أوشبة كفر أمنية الأمنيات لا تنال ... و طال عجن الرعية خبز الأنتظار المكتظ بالأمل الأخضر للآتي كي يمتطي برقا للنزال ...  و ينسج من لظي الحرمان قوس قزح و سنبلة ووطنا من رمال ... فملكك يا سيدي في خير حال ... و أعلم سيدي خلاصة الأقول لا يبدل الله حال بحال إلا حين تنضج فحولة الأفعال في رحم عزائم النسوة و الرجال ... فحتى ذاك الوقت من الآجال ...  دمت يا سيدي بالف خير بطل الأبطال بسيفك البطار في ساحة الوغي ... منشأ المجد الرغيد المرتجى ... و زارع الريادة  في منابت العلي ... و دام سلطانك و ملكك لخلفك من بعد أجيال تتلو الأجيال ...  ولتعلو تعلو خصال البغال على كل الخصال  


المقاطع الشعرية المصورة   جزء من نسخة قديمة لرائعة الرائع الراحل صلاح عبد الصبور " ليلى و المجنون " فتحية تقدير فقد إستمتعت بها نص قراءة  وتمثيلا على خشبة مرسحا للهواة و إخراجا في وقت لاحق
    
 و للحديث بقية إن كان

2010-03-21

اليوم عيدي ..يا سيدتي و مولاتي لأنك أمي

  
يا رحبة الضحكة كالفيضان حين يعود يومنا اليك مشقق بالأحزان
يا ساهرة الحنان كساقية البستان حين تجف افراح قلوبنا وتنسى العنوان    
يا عامرة الصبر كأشجار السنديان حين نتفلت من حماقة الصبايا والصبيان
يا عفية العطاء لا تمل كالغيمات  .. يا صلاة تامة مقبولة الركعات
يا مطفئة الشكوى كنوافذ الفقراء .. ومستباحة الرضا كسبيل الماء
يا مئذنة فرحي و خزانة سري ودعاء عافيتي
وشطر نبضي في الزمن الصحو .. و الأنواء
يا خضراء الغفران و النسيان ومعطرة من الجنة القدمان
اليك بعد الرحمن ملجيء فبفضلك أغفري تقصيري ..
و ائذني أغسل بغبار ثري قدميك أيامي عمري و سنيني 
يا سيدتي  و مولاتي و سيدة عمري .. 
اليوم عيدي لأنك أمي 
تنوية واجب : 
 الي كل الأمهات  عطور كل العصور ... كل عام و الدنيا بكم بخير 
 و للحديث بقية إن كان   

2010-03-20

التغييرالسلمي .. رمزية الدم المناضل و مرثية الدم المقاول


التغييرالديمقراطي السلمي يبدأ من الشارع و ليس من الشاشة 
 تغيير الشارع  نضال بالممارسة يبدأ من الناس و ينتهي عندهم 
تغيير الشاشة نضال بالمراسلة  يبدأ من النخبة و يبقى عندهم 

تنوية واجب : 
 نضال العامة للتغيير هو نضال لتحسين شروط البقاء على قيد الحياة و يمارسونه بالحياة ذاتها ، و عندما يخسرونه يخسرون الحياة ولا يتذكرأسمائهم أحد و لا تفاصيل حياتهم الصغيرة و يبقى لهم ـ وحدهم ـ  ثمار النضال التعس .. كم إبن يستأجرعينيه اليأس و كم صبية يجمع لها الجيران بقايا أجهزة العرس و كم زوج  يساوم على مرؤتها البؤس و كم أم لا تملك رفاهية الأكل لفقدان الضرس و كم أب  يتستر في ثياب العجز من نظرة أناس من أجلهم باع الأبن النفس .... يا سيدي المناضل في أي حجرة ضيقة سكنت و أي ضوء نهار تأبطت قبل الرحيل و كم حلم ما عاد أرثك الثقيل و كم خطوة و نظرة و لمسة يد ... و أنت وحدك ممد في مصفاة ذاكرة المجد حيث لا يتذكرك أحد  
نضال النخبة للتغيير هو نضال لتحسين شروط رفاهية الحياة و يمارسونه بالرفاهية ذاتها ، و عندما يخسرون  تجيش الف حنجرة و ورقة و مذياع و شاشة كي يرتحون من نضالهم برفق .. و يساومون على مناصب أقل كلفة و أكثر دفء .. و يخرجون من السجون وقد أدوا قسطهم للعلا ... فهم إن إنتصروا خير لهم و إن هزمنا خير لهم .. فهنيئا لنا ... و لهم  
 فقط ـ أنت يا سيدي المناضل ذو الأف أسم و لا أسم ـ  كنت و مررت مسرعا من هنا منذ لحظة لاأدري أو ساعة ... 
و نحن مازلنا هنا .. ننسج من غيمة دمائنا مذياع للنخبة كي يشكروا أنفسهم على هلاكنا .. نحن البضاعة بكل شجاعة   

 و للحديث بقية إن كان  




2010-03-19

دكتور Sorbonne شيخا للأزهر .. الطيب في السياسات Sur و السياسات في الأزهر Bonne

 أصدر الرئيس حسنى مبارك اليوم الجمعة القرار الجمهوري رقم 62 لعام 2010 بتعيين فضيلة الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب .. عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم ..  شيخاً للأزهر رقم  (48 )
 
الطيب في سطور 
 1-   1946    تاريخ ميلاد  أحمد الطيب بمدينة الأقصر أحد مدن محافظة قنا بصعيد مصر 
 2 -  1969   حصول على درجة الليسانس  تخصص العقيدة و الفلسفة  كلية أصول الدين  جامعة الأزهر   -  مصر
 3 -  1971   حصول على درجة الماجستير  العقيدة و الفلسفة  كلية أصول الدين جامعة  الأزهر   -  مصر
 4 -  1977  حصول على درجة الدكتوراة                                جامعة السوربون - فرنسا
 5-   1990  إنتدب عميدا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية  حتى 1991             مصر
 6-   1995  إنتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية                حتى  1999        مصر  
 7-   1999  عُين عميداً لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية  حتى  2000  باكستان
 8-   2002  عُين  مفتيا للديار المصرية  حتى 2003  خلف للدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق
 9-   2003  عُين رئيسا لجامعة الأزهر   خلفا للدكتور أحمد عمر هاشم  و 2007 مدد الرئيس مبارك فترة رئاسة ثانية   
10-  2010  عُين  شيخا للجامع الأزهر خلفا للدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق


بعض مؤلفاته و أبحاثه  : 
 1-  1982    مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف
 2-  1982    مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والماركسية
 3-  1987     مدخل لدراسة المنطق القديم
 4-   1997    تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني   
بالإضافة لمجموعة من المترجمات من الفرنسية


تنوية واجب : 
وإن كان ليس من المنطقي و لا من العدل الحكم علي شخص ما  قبل ممارسة مهام منصبه بعد ، إلا أن القياس فاعل و فعال و قياسا على ما سبق قد لحق .. ولعلنا لا نستبق الأمور بتحليل تعين الدكتور الطيب شيخا للأزهر وهو - كما يقول البعض - عضوا بلجنة السياسات .. و عدم إعتراض الأنبا شنودة بابا الكرازة المرقسية للكنيسة القبطيةعلى تسويس الجمهورية  خوف من الأخوان المسلمون أصبحت الهيئة الدينية بجناحيها بالحزب الوطني ، علاوة على ضمانة المنتفعين الجدد من جماعات جريمة الأعمال المنظمة القائمين و العائدين  ، و محتكري الأعلان  و مأجوري الأعلام و المتثقفين الجدد  .. وغياب الوعي و غيبوبة الحركة لشعب ..  أصبح المشهد سوداوي الي درجة الخشية حتى على مساحة ـ  حرية العواء  ـ  التي نمارسها أن تتقلص الي درجة صفر عواء صفر دمي قراطية 

تحديث : الدكتور الطيب عضو بالمكتب السياسي للحزب الوطني و ليس عضو بلجنة السياسات و لذا أقتضى التنوية .. و الإعتذار عن الخطأ غير المقصود .. غفرا الله لنا .. ولهم  


و للحديث بقية إن كان  

2010-03-16

الرئيس مبارك بعد العملية


الرئيس مبارك في أول ظهور له بعد العملية 
حمد الله على السلامة 

للحديث بقية إن كان 

2010-03-15

سخرية الأسماء للأعراب .. بناء كنيس خراب






أنهم صباح مساء يمارسون زراعة الجغرافيا و التاريخ في جسد فلسطين 

لهم : الجغرافيا المزروعة لا تحي في جسد لا يماثلها إلا بالمضادات للحياة نفسها " مضادات حيوية " 
 لنا : الجغرافيا و التاريخ المزروعة  يلفظها الجسد الحي .. و فلسطين حية و عفية لكن جوارها أموات ، فإليك فلسطين  نتقدم بواجب العزاء في و فاتنا السريرية حتى يمن الله علينا بإستعادة الوعي  أو يقضي الله أمر كان مفعولا .
يار ب دعوة المقل .. لا تجعل فلسطين مصابة بعدوى موتنا المذل .. حتى تحيّنا للفعل أو تأخذنا فتحاسبنا على خرس القول و عقم الفعل 


تعقيب واجب : 
كنيس الخراب  " المقام على أرض و قفية أسلامية " سيفتتح اليوم في الخامسة بعد الظهر بتوقيت القدس المحتلة على بعد عشرات الأمتار من المسجد الأقصى الشريف  ، و هو حسب الأسطورة ببنائه و إفتتاحه سيبدأ العد العكسي لبناء الهيكل الثالث المزعوم علي أنقاض المسجد الأقصي .. 
 سؤلا يسكنه غباء زاخر .. كيف لشعب  ما " رعوي النزعة و السلوك  العمراني  "  قام بوضع اليد على مساحة جغرافيا ما ولم يكن له حيازة أمنة مستقرة " بالمصطلح القانوني " لمدة  تكفي لبناء عدة هياكل بدون أثر تاريخيا واحد " حسب الأسطورة الصهيونية كما يلي 
                 1- عهد القضاة و كان قلق و غير مستقر لطول المنازعات  حوالي 205 عام ( 1300 قبل الميلاد - 1095 قبل الميلاد )
                 2 - عهد الملوك الأول داود و سليمان (ص) حوالي 120 عام  ( 1095 قبل الميلاد - 975 قبل الميلاد )  وبناء الهيكل 
                 3-  عهد الملوك الثاني و الإنقسام الي يهودا في الجنوب  والسامرا  في الشمال  حوالي 254 علم ( 975 قبل الميلاد - 721 قبل الميلاد ) " السبي الأول  بعد غزو الملك سرجون ملك أشور و أستولى على السامرة و سبي الأسباط .  أما مملكة  يهوذا فقام الملك نبوخذنصر ملك بابل  بغزوها بعد ثورات  اليهود عليه عام  606 ، 693 ، 586 قبل الميلاد وسبي اليهود  وهدم الهيكل  و كان السبي البابلي و الشتات . 
و على إفتراض جدلي بأن هذا تاريخهم  القلق غير المستقر و غير المتمكن لعلامات الملك  في فلسطين فهل يحق لهم المطالبة بأرض جاءوا عليها حسب التوراة " النص الديني لليهود " ...  إذا كانت الإجابة بنعم  إذا قياسا على المدلول الجدلي فيحق لسكان أمريكا الأصليين " الهنود الحمر " المطالبة بأرض أمريكا و طرد المستوطنين الأوربيين " الأمريكيون الجدد " و سكان إستراليا الأصليين ، و سكن فرنسا و سكان المانيا و إنجلترا و غيرها ، فالسكان الحاليين هم غزاة عمرهم الحضاري من 500 - 1500 سنة . 
تحية لمقاربات العقل الذي مازال غائب عن الفعل

 و للحديث بقية إن كان  


2010-03-10

وفاة فضيلة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي




توفى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر (47 )عن عمر يناهز 82 عام بعد أزمة قلبية بمطار الملك خالد بالرياض لدى عودته الي القاهرة بعد مشاركة في توزيع جوائز الملك فيصل العالمية  ، رحم الله الشيخ و غفر له ولنا ... فقد  شهدت رئاسته لمنصب مشيخة الأزهر  ومواقفه الخلافية فترة عصيبة على المنصب و الأزهر الشريف  ، حتى و إن كان البعض يرى أن له حق المجتهد فإن أصاب له أجرين و إن أخطأ له أجر المجتهد المخطىء و مع تسليمي بهذا الرأي إلا أنه لابد من تكامله مع قول الرسول الأكرم .. المسلم كيّسٌ فطنْ .. أي تتكامل معه الرؤية الشرعية مع المعرفة بالجوانب الدنيوية المحيطة للموقف موضع الإفتاء  .. و عليه كان الشيخ شخصية شديدة الجدلية خلال عمره الوظيفي إبتداء من تعينه بمنصب  مفتياً للديار المصرية  في 28 أكتوبر من عام 1986  خلف للشيخ جاد الحق  على جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق عليه رحمة الله  .. حتى وفاته 

محطات من حياته :
 28 أكتوبر 1928  ولد الشيخ طنطاوي في محافظة سوهاج 
             1966  حصل على شهادة الدكتوراة في الحديث والتفسير بتقدير ممتاز 
28 أكتوبر 1986 عين مفتيا للديار المصرية 
             1996 عين شيخاً للأزهر 
 أشهر الكتب : 
 بنو إسرائيل فى القرآن والسنة (1969)
 التفسير الوسيط للقرآن الكريم (1972)
 القصة فى القرآن الكريم (1990)
ومعاملات البنوك وأحكامها الشرعية (1991)
أشهر الفتاوى : 
أصدر الأزهر قراراً الاثنين 5-10-2009 يقضي بحظر ارتداء النقاب داخل المعاهد التابعة له
جواز التحاق الفتيات بالكليات العسكرية والجيش.
ان المرأة "تصلح ان تكون رئيسة للجمهورية وتتمتع بالولاية و الأمامة التي تؤهلها لشغل المنصب
و جواز التعامل مع البنوك و شهادات الإستثمار و غيرها 

رحم الله الشيخ و غفر له ولنا 

تنوية واجب : 
و إن كان أقرب المرشحين للمنصب السيد الشيخ الدكتور علي جمعه ( نظرا لتوافقه العام مع النظام الحاكم ... و نزولا على العرف  في السنوات الأخيرة  إن من يتولى منصب الإفتاء يكون مرشحا تلقائي لمشيخة الأزهر  )  ..... فهل تكون هذه فرصة سانحة كي يستعيد علماء الأزهر طبيعة الأزهر الي الأزهر و يتم الإختيار للشيخ الجديد من هيئة كبار علماء الأزهر الأجلاء بالإنتخاب الحر الداخلي دون تدخل الدولة  إن لم يكن إستعادة للتقليد الذي كان  متبع و الذي الغاه الملك الأسبق فاروق الأول عند خلافه مع الشيخ المراغي 1945 بسبب فتوى للشيخ عبد المجيد سليم  تجرم تصرفات الملك و عند شكوي الملك للشيخ المراغي شيخ الأزهر من الشيخ عبد المجيد فأجابه  الشيخ المراغي ( رحمه الله )  بالدعوة إلى تصحيح الخطأ عند المخطئ لا إلى تخطئة المصيب  ،  و سعى الملك  بعد وفاة الشيخ المراغي  في تعيين الشيخ مصطفى عبد الرازق 1945- 1947 ،  و أصبحت الدولة منذ ذلك الحين هي التي تعيين شيخ الأزهر ـ و ليس كما يعتقد البعض وفقا للمعلومة المغلوطة قصدا  بأن ثورة يوليو و  جمال عبد الناصر هو الذي بدء تعيين شيخ الأزهر " ...  فإن لم يكن إستعادة للتقليد القديم  فإذن حتى من باب الأسوة بالكنيسة المصرية " التى يقوم المجمع المقدس بإختيار بطريرك الكرازة المرقسية  أو البابا  و إعلام الدولة به للموافقه بالعلم و الخبر  " . 


تحديث واجب :  قام  بعض علماء الحديث و منهم الألباني   بتضعيف درجة حديث  " المؤمن كيّس فطن  " على الرغم من الرواية المنقوله عن أنس بن مالك .. لهذا أقتضى التنوية ...  فتفضلوا بكريم لطفكم قبول إعتذاري عن إستخدام لفظ الحديث و نسبته للرسوم الكريم .. مع إعتقادي أنه نستطيع إستخدام المعنى دون الإشارة الي نسبة الحديث ... و أكرر .. عفوا

و للحديث بقية إن كان 

Oscar winner ... The Hurt Locker ... For the Invaders glory flame, for homeland defenders the shame





Best Motion Picture of the Year Nominees
1-      Avatar (2009)
2-      The Blind Side (2009)
3-      District 9 (2009)
4-      An Education (2009)
5-      Inglourious Basterds (2009)
6-      Precious: Based on the Novel Push by Sapphire (2009)
7-      A Serious Man (2009)
8-      Up (2009)
9-      Up in the Air (2009/I)
10-   The Hurt Locker (2008)   Winner   
Best Writing, Screenplay Written Directly for the Screen
The Hurt Locker (2008): Mark Boal   Winner   
Best Achievement in Editing
The Hurt Locker (2008): Bob Murawski, Chris Innis   Winner   
Best Achievement in Sound Mixing
The Hurt Locker (2008): Paul N.J. Ottosson, Ray Beckett  Winner   
Best Achievement in Sound Editing
The Hurt Locker (2008): Paul N.J. Ottosson   Winner   

They are indeed glorifying their aggression and invasions on our countries, they have the syndromes of glory war and somehow martyrs, we are not only in the accused club! Welcome to hyperbolic realism.
oh my merciful Allah (God) they are keep killing us and have the guts to have their pain to share in locker, what a sensitive, cute  and beautiful people they are?!! Are not they?!!
I can understand Iraqi or Palestine people* who are standing to defend their own and our Arab land  have a right to claim the label - hero/martyr/homeland defender - , but what still my mind can't able to find a logical reason to digest why they ask for it and they ask here, at least 10000 miles far away?! 
On my point of view we have all the right to call proudly our dead homeland defenders martyrs “as they did that in their near and/or far history  ... otherwise they have to redouble check their history and national icon, and may re-label - (in France  Jeanne d'Arc - in England Nelson, Montgomery and Wellington -  in USA ( Native American ) Black Hawk (chief) &Geronimo  /  Nathan Hale  state hero of Connecticut on American Revolutionary War.   in Canada Louis Riel  in Scotland  Sir William Wallace  - in Portugal  Viriathus – in Austria Andreas Hofer ) some of them  were  ordinary people , soldiers , even thieves, pirates but when they started to be their homeland defenders  started to be HEROES,
So please for Allah (God) sake, would our Arab Orientalist " whom still seeing our people and land from behind of  whatever western glasses they wear “stop make this unfair, sick and twisted partition between the administration, civil society and so-called intellectual elite.
To be fair enough they are all the same but for some whom still honest with their mind soul and fact on land they have nothing to offer to our case except theoretical support. We are on our own.
  
* “I would say even Afghanis or Pakistanis people have the same right that we have , but the will tell me in my face 9/11 , even if they don’t have – up to this moment - any concrete evidences to persuade their people , furthermore persuade us  ..But now this is an irrelevant case or still time to reveal. 

More  review to read:  
Tomorrow is another Day

2010-03-08

سلام الي أحياء شهداء الخنادق في عصر موتي سلام النقانق


                   

الشهيد عبد المنعم محمد رياض
09 مارس 1969 

فارس مطرز بعطر العصور العتيقة و مجلدا بتلك الإرادة العبقرية التي كانت تستأجرلبعض الوقت جسدا نحيلا لم يكن يقنع بممارسة الفروسية عن بعد ، كن فارس جواد وسيف بالأسلحة النارية ، كان يقود في صحبة جنود ، كان صانع أشغالا عسكرية يدوية يحترف المهارة بالمصافحة اليومية للجبهة ، و تضاريس البهجة و القلق المسطر على وجوه الجند ،  و غاية وصفه أنه  لم يكن مقاتلا لبعض الوقت

فكانت جائزته وضع تمثال نحيل متواضع كذاكرتنا المنكمشة الجبانة حين يتسامق فيها زخم حضور العظماء ، تناسوا أن العظمة تنشر محبتها علي الفضاءات الرحبة في العقول و القلوب غير الداجنة ولا تتساكن فقط في ظل محيط الجسد ، هؤلاء الغائبون عن تشاطئ رؤية أقدار الرجال و الأفعال  خبئوا التمثال كفعلة شنعاء في مهبط جسر للسيارات ، لم يدفعوا له حقه الشرعي في حرم آمن للروية و التعرف و التمازج بينه و بين العابرين والمارة ـ دون نظرة إنتباه ـ  سدد مقدما ثمنها بفائض بطولاته وإستشهاده كأحد الطرق الموصلة لما هم فيه الآن .. لم يسردوه رسم في حكايا الأطفال كقدوة و قدرة ، لم يجعله قوت العسكرعلى موائد الجندية أو حلقات سمرالفخر للجنود في الخدمة الليلية ، لم يعطوه قسطه العادل  حتى في زكاة  شاشاتنا و صحفنا و مجلاتنا أسوة بأدعياء الفن و الثقافة و الرياضة و الوطنية الشوهاء و الراقصات أشباة الرجال و أشباة النساء المسلطين علينا على أمتداد رقعة الوطن العربي  كالوباء ، الي هولأء و هولاء .. و عن هؤلاء  و هؤلاء .. تحية سيدي ..
وهذه مرثية تليق ببعض فعالك سيدي   .... للشاعر  نزار قباني  


                                         لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ




لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ..
لو يعرفونَ أن يموتوا.. مثلما فعلتْ
لو مدمنو الكلامِ في بلادنا
قد بذلوا نصفَ الذي بذلتْ
لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ
قد خرجوا.. كما خرجتَ أنتْ..
واحترقوا في لهبِ المجدِ، كما احترقتْ
لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرهْ
ولا استُبيحتْ تغلبٌ
وانكسرَ المناذرهْ…
لو قرأوا – يا سيّدي القائدَ – ما كتبتْ
لكنَّ من عرفتهمْ..
ظلّوا على الحالِ الذي عرفتْ..
يدخّنون، يسكرونَ، يقتلونَ الوقتْ
ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ
وبعضهمْ.. يغوصُ في وحولهِ..
وبعضهمْ..
يغصُّ في بترولهِ..
وبعضهمْ..
قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..
ومنتهى نضالهِ..
جاريةٌ في التختْ..
يا أشرفَ القتلى، على أجفاننا أزهرتْ
الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..
أنتَ بها بدأتْ..
يا أيّها الغارقُ في دمائهِ
جميعهم قد كذبوا.. وأنتَ قد صدقتْ
جميعهم قد هُزموا..
ووحدكَ انتصرتْ
 بعض لمحات في تاريخه :  
22 أكتوبر 1919 م    ميلاده  بقرية سبرباي محافظة الغربية لأب كان عقيد ( قائمقام ) و قائد لبلوكات الطلبة بالكلية الحربية
             1931 م    توفي والده وهو أبن 12 عام
06 أكتوبر 1936 م    التحق بالكلية الحربية بعد قبوله وسجل للدراسة بكلية الطب    
21 فبراير 1938 م    تخرج من الكلية الحرية  بترتيب الثاني على الدفعة و برتبة ملازم ثان
             1939 م    شارك في الحرب العالمية الثانية في الصحراء الغربية و مرسي مطروح
             1944 م    حصل على درجة ماجستير العلوم العسكرية  و كان ترتيبه الأول على الدفعة
             1948 م    شارك في حرب فلسطين
     مايو   1952 م    عين قائد مدرسة المدفعية المضادة للطائرات
             1954 م   عين قائد للمدفعية المضادة للطائرات
             1956 م    شارك في حرب السويس ( العدوان  الثلاثي ) على مصر
             1958 م   سافر في بعثة الي الإتحاد السوفيتي للدراسة  في دورة تدريبة تكتيكية تعبوية فحصل عليها بأمتياز 1959 و حصل على لقب  " الجنرال الذهبي "
10 مارس 1964 م    عين رئيسا لأركان القيادة العربية المتحدة
21 ابريل  1966 م    تم ترقيته الي رتبة فريق و عين قائد للجبهة الأردنية
             1967 م   التحق بكلية التجارة جامعة عين شمس ( وهو في سن 48 )  لدراسات العلوم الإقتصادية لإستكمال دراستة لدرجة الدكتوراة .
11  يونيو 1967 م   عين رئيسا لأركان حرب القوات المصرية و بدأ إعادة بناء القوات المسلحة المصرية التى أنتصرنا بها في 06 أكتوبر 1973 م
08  مارس 1969 م ترجل الفارس عن صهوة الآلم  في خندق العزة وهو بين رجاله يتفقد بدوريات إستطلاعية ..  لمواقع الإشتباكات الأمامية مع العدو الصهيوني على الجبهة المصرية و كان قد أختار له القدر و أختار لنفسه أحد المواقع التى فتحت النيران بشدة على العدو في اليوم السابق و عندما وصل الي الموقع فتحت نيران العدو كالسيل على الموقع إنتقاما من اليوم السابق فقاتل وقاد مع جنوده  معركة استمرت  حوالي ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الخندق  التي كان يقود المعركة منه و كان هو أقرب من كل جنوده لموقع القذيفة ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء توفي عبد المنعم رياض بعد وصوله لمستشفي الإسماعيلية  بخمس دقائق و كان جسده خاليا تقريبا من الجراح ، و شيع في جنازة مهيبة ستظل عطرها عالق في ذاكرة الأمة  

تشيع جنازة الشهيد عبد المنعم رياض 
 
و هذه مشهدية تستحق الرؤية 
 


تنوية واجب: 


 حتى في أقصى حالات السلام و تطرف تحالف المصالح أو الأهداف .. تبقى ذاكرة الأمة .. ذاكرة أمة .. فالتاريخ القديم و المعاصر يقول لنا أن  انجلترا و فرنسا و الصين و الهند و روسيا و أمريكا و اليابان و حتى الكيان الصهيوني الغاصب   لم يلقوا عباءة النسيان على قوادهم في أوقات الحروب و النزاعات بعد السلام و التصالح .. بل أصبحوا يبثونهم  في مناهجهم الدراسية و ينشرونهم في التلفزة و السينما و الدوريات الصحفية كمشاع ثقافي و يستثمرونهم في بورصة الوعي الجمعي و الجماعي للأمة فيصيرون  أرثا وطنيا غير قابلا للنقض عند أي من الإستدارات السياسية  أو الحركية التى قد يراها البعض ضرورية في أوقات البيات الوطني !!    



 النقانق .....  هي السجق أو  الممبار العربي ... على الطريقة الأمريكية   

و للحديث بقية إن كان

 
Blogger Widgets